الأربعاء، 2 أكتوبر 2019

وزيرة السياحة تستقبل نائب أول وزير خارجية تاجيكستان .. وتؤكد : حريصون على تعزيز التعاون مع المجتمع الدولى

 نائب أول وزير خارجية تاجيكستان يؤكد : مصر تستعيد مكانتها الرائدة في السياحة عالميا

القاهرة – أ.ق.ت – ناريمان ينى : استقبلت أمس الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، خسرو ناظرى نائب أول وزير خارجية تاجيكستان، وذلك لمناقشة سبل التعاون في مجال السياحة وتعزيز السياحة البينية بين البلدين ...

ويأتي هذا اللقاء في إطار زيارة نائب أول وزير خارجية تاجيكستان الحالية لمصر لحضور المشاورات الثنائية بين وزارتى خارجية مصر وتاجيكستان ..
 
وقد استهلت وزيرة السياحة اللقاء بالترحيب بنائب أول وزير خارجية تاجيكستان، مؤكدة على العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين .

وقد أعرب ناظرى عن سعادته بلقائه مع وزيرة السياحة، مؤكدا على رغبة الجانب التاجيكى في تفعيل مزيد من التعاون في مجال السياحة مع الجانب المصرى خاصة في ظل الخبرة المصرية الكبيرة والمتراكمة في السياحة، مؤكدا على أن مصر بدأت تستعيد مكانتها الرائدة في السياحة وأن تاريخ مصر هو تاريخ البشرية، ومشيرا الى أن مصر مقصد هام يجذب العالم كله لزيارته والتعرف على حضارته العظيمة.

ومن ناحيتها أكدت الوزيرة على ترحيبها بتعزيز أوجه التعاون بينهما ونقل الخبرة المصرية في مجال السياحة الى الجانب التاچيكي.

وأشارت الى أن السياحة المصرية حققت أرقاما جيدة جداً في العام الماضى وأن مؤشرات العام الحالى إيجابية للغاية، مشيرة الى التقرير الأخير لمنتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في قطاع السفر والسياحة ( World Economic Forum Travel and Tourism Competitiveness Report) الذي صدر في سبتمبر 2019، حيث أوضح التقرير أن مصر حققت رابع أعلى نمو في الأداء في مؤشر تنافسية السفر والسياحة، والأعلى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأن مصر تقدمت من المركز رقم 60 إلى المركز رقم 5 في استراتيجية التسويق والترويج.

 كما جاءت مصر فى موقع الصدارة على مستوى أفريقيا في التقرير الذي نشرته  Bloom Consulting "بلوم للاستشارات" المتخصصة في تحليل وتقييم وتصنيف أداء الترويج السياحي للدول (العلامة التجارية للدول)  في سبتمبر 2019 حيث احتلت مصر المركز الأول وذلك لأول مرة منذ عام 2013.

 وتحدثت الوزيرة عن برنامج تحفيز الطيران الجديد الذى أدى الى زيادة الحركة السياحية إلى مصر من العديد من الدول، وفى هذا الشأن أعرب نائب أول وزير الخارجية التاجيكى عن اهتمامه بمعرفة المزيد من التفاصيل عن برنامج تحفيز الطيران، وأشار إلى رغبة بلاده في عودة الطيران المباشر بين البلدين قريبا.

وتحدثت الوزيرة عن أهمية صناعة السياحة بالنسبة للاقتصاد القومى المصرى حيث أوضحت أنها تمثل 15% من إجمالي الناتج المحلى، كما أنها تتشابك مع أكثر من 70 صناعة أخرى.


وأضافت الدكتورة رانيا المشاط أن وزارة السياحة حريصة على استمرار وتعزيز التعاون مع المجتمع الدولى وتطوير العلاقات مع المؤسسات الدولية وهو ما يعد أحد محاور برنامج الإصلاح الهيكلى لتطویر قطاع السیاحة الذى أطلقته وزارة السياحة في نوفمبر2018، مشيرة إلى أنه تم إطلاق تقرير المتابعة الأول للبرنامج في 27 سبتمبر 2019، وأنه تم نشر برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة وتقرير المتابعة الأول له إلكترونيا باللغتين العربية والإنجليزية على موقع الوزارة تحقيقا لمبدأ الشفافية والمتابعة.

وأشار ناظرى إلى التنسيق المستمر مع الجانب المصرى من خلال الزيارات الرسمية المتبادلة، موضحا أنه سيتم تنفيذ توأمة بين محافظة جنوب سيناء ومحافظة ختلان في تاجيكستان.

واقترح نائب أول وزير الخارجية التاجيكى دعوة شركات السياحة المصرية الى تاجيكستان وتنظيم ورش عمل مع القطاع السياحى الخاص فى تاجيكستان، ومن ناحيتها أوضحت الدكتورة رانيا المشاط أن القطاع الخاص يٌعتبر شريكا أساسياً للوزارة، مشيرة إلى إمكانية تعاون الإتحاد المصرى للغرف السياحية الذى يمثل القطاع السياحى الخاص مع نظيره في تاجيكستان.

كما أعرب المسئول التاجيكى عن رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال التدريب ورفع كفاءة الكوادر من العاملين في المجالات المختلفة في قطاع السياحة فى تاجيكستان، ومن ناحيتها أوضحت الدكتورة رانيا المشاط أن الوزارة تولى اهتماما كبيرا بملف التدريب ورفع كفاءة العنصر البشرى ورحبت بالتنسيق مع الجانب التاجيكى لتدريب العاملين بقطاع السياحة فى تاجيكستان.

وأشارت إلى أنه قد تم الإعلان مؤخرا عن المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق المصرية بعد تحديثها لمواكبة المعايير الدولية وأنه من الممكن استفادة الجانب التاجيكي منها والاسترشاد بها.
وفى نهاية اللقاء نقل السيد ناظرى دعوة شفهية من رئيسة لجنة التنمية السياحية بتاجيكستان للوزيرة لزيارة تاجيكستان قريبا، ومن جانبها قدمت الوزيرة الشكر للسيد ناظرى على هذه الدعوة وقدمت الدعوة لرئيسة لجنة التنمية السياحية بتاجيكستان لزيارة مصر.