الاثنين، 7 مايو 2018

غداً .. وزارة السياحة تستضيف اجتماع لجنة الشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية بشرم الشيخ


القاهرة – أ.ق.ت – ناريمان ينى : تستضيف وزارة السياحة غدا اجتماع لجنة الشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية لهذا العام فى دورته الرابعة والأربعين  ، والتي تستمر لمدة يومين  بمدينة شرم الشيخ ...
يشارك في الاجتماع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، و زراب بوليكاشفيلى أمين عام منظمة السياحة العالمية بندر بن فهد آل فهيد رئيس منظمة السياحة العربية، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، وعدد من وزراء وممثلى السياحة فى عدد من الدول من بينهم السودان والعراق والإمارات وليبيا وسوريا واليمن، ومن المقرر أن تلقي الدكتورة رانيا المشاط كلمة فى الجلسة الافتتاحية لأعمال اللجنة غدا.

كما تستضيف الوزارة على هامش الاجتماع المؤتمر الإقليمى للمنظمة حول تنمية رأس المال البشري في قطاع السياحة في منطقة الشرق الأوسط.
وقد استقبل المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء امس أمين عام منظمة السياحة العالمية  لاستعراض جوانب التعاون مع المنظمة بحضور وزيرة السياحة، وأعرب اسماعيل عن تطلعه ان يخرج المؤتمر بالنتائج والتوصيات المرجوة لدعم جهود التنمية السياحية.
ومن ناحيته اشاد امين عام المنظمة بالجهود التي تقوم بها مصر لاستعادة الحركة السياحية .
و أكدت وزيرة السياحة على أهمية عقد هذا المؤتمر  في مصر حيث يعكس ثقة منظمة السياحة بوجه عام ولجنة الشرق الأوسط التابعة للمنظمة بشكل خاص في المقصد السياحى المصرى، لاسيما بعد فوز مصر باستضافة المؤتمر بموافقة أغلبية أعضاء اللجنة أثناء انعقاد الدورة ال43 للجنة الشرق الأوسط للمنظمة بمدينة تشنغدو بالصين في سبتمبر العام الماضى، علاوة على أهمية الموضوعات والمحاور التي سيتم مناقشتها والتي من الممكن تعظيم الاستفادة منها في تنمية السياحة في مصر، خاصة فيما يتعلق بتنمية رأس المال البشري في قطاع السياحة، حيث ان الوزارة تولي هذا الملف اهتماما خاصا في الفترة الحالية، لأن العنصر البشري المدرب يعد  احد اهم عناصر إنجاح المنظومة السياحية.
جدير بالذكر ان مصر عضوا في منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (في لجنة الشرق الأوسط ) منذ عام ١٩٧٥، وقد فازت بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية لإقليم الشرق الأوسط لمدة ٤ سنوات بأغلبية الأصوات، و ذلك خلال انعقاد الاجتماع ال ٤٣ للجنة المنظمة.
والمجلس التنفيذي للمنظمة يضم ٣٥ دولة وهو بمثابة مجلس إدارة للقطاع السياحى العالمى، كما ترأست مصر الدورة ١٠٤  للمجلس والتي استضافتها مدينة الأقصر يومى٣٠ و٣١ أكتوبر ٢٠١٦ ، إلى جانب تنظيم القمة الخامسة لسياحة المدن يومى ١ و٢ نوفمبر من نفس العام.
وتجدر الإشارة إلى أن لجنة الشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية تتضمن ١٤ دولة وهي  مصر-الإمارات - البحرين- العراق- الأردن – الكويت – لبنان – ليبيا- سلطنة عمان- قطر- السعودية- سوريا – اليمن – فلسطين.
جدير بالذكر أن المؤتمر  هذا العام يعتمد على خارطة الطريق التي وضعتها دراسة منظمة السياحية العالمية حول سوق العمل في القطاع السياحى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما يقدم تحديثا حول أداء سوق العمل السياحي في المنطقة.
ومن المزمع أن يتم خلال المؤتمر عقد عدة جلسات حوارية لمناقشة عدة محاور متعلقة بالسياحة ، حيث يشهد اليوم الأول حوارا وزاريا حول سياسات واستراتيجيات من أجل وظائف جيدة وشاملة في قطاع السياحة،  ويشهد اليوم الثاني جلسات لمناقشة عدة موضوعات هامة منها سد الفجوة في المهارات في مجال السياحة، و أفضل الممارسات في مجال تنمية رأس المال البشرى في قطاع السياحة، وتمكين النساء والشباب من المشاركة فى الاقتصاد السياحي بطريقة هادفة من خلال التوظيف والأعمال الخاصة، ودعم المشروعات السياحية الصغيرة والمتوسطة من أجل نمو اقتصادي مستدام وخلق فرص عمل.