الثلاثاء، 21 يوليو 2015

صفقة الأسلحة الفرنسية لمصر لحماية الأمن القومي وليس للإعتداء

القاهرة - أ.ق.ت : قال الناشط الحقوقي حسن الشامي عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان : إن صفقة الطائرات الفرنسية التى تم توقيعها مع فرنسا بمثابة تأكيد لدعم مصر في مواجهة أخطار جيو سياسية أبرزها الإرهاب ...
ورغم أن قيمة الصفقة تقدر بـ 5.2 مليارات يورو، إلا أن فرنسا قررت إقراض مصر 3.5 مليارات يورو لسرعة اتمام الصفقة، والتي تشمل بيع 24 طائرة "رافال" وسفن حربية متعددة المهام، إضافة إلى الصواريخ. مؤكداً أن صفقة الطائرات الفرنسية والتي وصلت الدفعة الأولى منها مؤخراً لمصر هي لحماية الأمن القومي ضد جماعات الإرهاب وضد التهديدات التي تحيط بنا وليس للاعتداء.

وأضاف الشامي أن هناك أسباب لهذه الصفقة هي رغبة مصر في تأييد فرنسا لموقفها من الأزمة الليبية، وتقديم رسالة هامة أن بإمكان مصر تنويع مصادر التسليح شرقا وغربا دون قيود، وكذلك تحقيق توازن استراتيجي وعسكري مع إسرائيل فيما يتعلق بقدرات سلاح الجو، خاصة بعد حصول إسرائيل على طائرات إف 35، وهي أحدث طائرات سلاح الجو الأمريكي . 

وأختتم الشامي مطالبا جميع الأحزاب والقوي السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والشعب كله بالألتفاف حول الجيش المصري الذي يعتبر رمزاً لحماية الأمن القومي ضد أيه تهديدات داخلية أو خارجية.