الأحد، 19 يوليو 2015

العالم يترقب ويندوز10

تقرير/ ناريمان ينى : قالت "ميكاكو كيتاجاوا" المحلل الرئيسى لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر"من بوسطن لـ"رويتر" : إن السبب الرئيسى فى ارتفاع أسعار أجهزة الكمبيوتر يعود فى بعض المناطق بشكل أكثر وضوحاً عن غيرها بسبب الإرتفاع الحاد فى سعر صرف الدولار الأمريكى مقابل العملات المحلية، وقد يؤدى هذا الإرتفاع فى الأسعار إلى تراجع الطلب على أجهزة الكمبيوتر فى هذه المناطق ...


وأضافت أن السبب الثانى فيعزى إلى تسجيل السوق العالمية لأجهزة الكمبيوتر نمواً إيجابياً استثنائياً خلال العام الماضى، وذلك نظراً لانتهاء العمر الافتراضى لدعم نظام التشغيل ويندوز إكس بى ...



وأشارت أنه بعد انقضاء موجة تأثير نظام التشغيل “ويندوز إكس بى”، لم تشهد السوق العالمية أية عوامل رئيسية من شأنها تعزيز أو تنشيط معدل نمو صناعة أجهزة الكمبيوتر. فى حين أوضحت أن السبب الثالث يرتبط بعملية إطلاق نظام التشغيل ويندوز 10 المقررة خلال الربع الثالث من العام 2015، التى أدت إلى نشوء حالة من الترقب والتنظيم الذاتى لمخزون شحنات أجهزة الكمبيوتر، وهو ما دفع شركات بيع وتوزيع أجهزة الكمبيوتر إلى محاولة إفراغ مخزونها قدر الإمكان قبيل عملية إطلاق نظام التشغيل ويندوز 10″. 


هذا وقد حافظت شركة “ لينوفو ” على صدارتها لقائمة أكثر الشركات توريداً لشحنات أجهزة الكمبيوتر على مستوى العالم خلال الربع الثانى من العام 2015، لكنها فى الوقت نفسه عانت من تراجع عدد شحناتها على أساس سنوى لأول مرة منذ الربع الثانى من العام 2013 .


كما عانت شركة " لينوفو " العديد من المصاعب فى أسواق كل من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية واليابان، حيث سجلت تراجعاً كبيراً فى عدد شحناتها ضمن هذه المناطق. وشهدت شركة إتش بى تراجعاً فى عدد شحناتها بعد أن سجلت نمواً متواصلاً لخمس مواسم متتالية، حيث أظهرت الشركة تراجعاً حاداً فى كل من أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط، ويعود السبب الرئيسى بذلك إلى قوة تأثير سوق صرف العملات. 


 كما تأثرت الشركة بسبب انتشار الضوابط المشددة على المخزون فى السوق الاستهلاكية قبيل عملية إطلاق نظام التشغيل ويندوز 10.

من ناحية أخرى كشفت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية – عملاق صناعة البرمجيات في العالم – عن أن أكثر من مليون مستخدم حول العالم يختبرون حاليا النسخة التمهيدية الفنية من نظام “ويندوز”, وهي نسخة أولية من إصدارة “ويندوز 10″ القادمة.


وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ" فقد استغرقت النسخة الأولية من نظام التشغيل قرابة الأسبوعين للوصول إلى هذا الإنجاز، وقدم المستخدمون المشاركون في التجربة نحو 200 ألف تعليق ورد فعل خلال تلك الفترة .

وقال جو بيلفيور رئيس منصة “ويندوز” في “مايكروسوفت” :”كان من الرائع أن نرى هذا العدد من المستخدمين وهم ينضمون إلى برنامج (ويندوز إنسايدر) والسماح لنا بمعرفة رأيهم بشأن النسخة التمهيدية الفنية من منصة (ويندوز 10) ، كاشفاً عن أن 36 في المئة فقط من مستخدمي النسخة التمهيدية “ويندوز 10″ قاموا بتثبتها على آلات افتراضية كإجراء احترازي, في حين قام الباقون بتثبيت النظام فعليا على أجهزة الكومبيوتر الخاصة به . 


  وأوصت “مايكروسوفت” بتثبيت نسخ نظام التشغيل التمهيدية خلال فترة تطويره الحالية على جهاز كومبيوتر ثانوي .

إذ تستهدف النسخة التمهيدية الفنية من نظام “ويندوز” فئة المستخدمين من الشركات, حيث تسمح لأقسام تكنولوجيا المعلومات بها بإلقاء نظرة مبكرة على المميزات التي تقدمها منصة “ويندوز 10″ الجديدة وإعداد وتجهيز أجهزتهم للعمل عليها


ونصحت “مايكروسوفت” مؤخرا المستهلكين بعدم تنزيل النسخة التمهيدية الفنية من نظام التشغيل الجديد, ودعتهم إلى  الانتظار حتى إطلاق النسخة التمهيدية للنظام والمخصصة للمستهلكين والمقرر إطلاقها في أوائل العام المقبل.