الخميس، 11 ديسمبر 2014

الدكتورة نجلاء الأهواني تلتقي وزير التجارة الصيني واستعداد لزيارة السيسى

الدكتورة نجلاء الأهواني 
التقت اليوم الخميس الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي مع  جاو هوتشنج وزير التجارة الصيني كما ضم اللقاء منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمهندس هاني ضاحي وزير النقل وذلك لبحث إمكانيات دعم التعاون المصري الصيني في إطار الإعداد لزيارة السيد رئيس الجمهورية المرتقبة إلى الصين بنهاية الشهر الجاري.
تناول اللقاء ملف التعاون المشترك خاصة المشروعات التي يتم تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الصينية في مجالات التعليم، الزراعة، والمناطق الاقتصادية ..
فضلاً عن استعراض نتائج الاجتماعات التي تمت على مدار الأيام الثلاثة الماضية والتي أسفرت عن الاتفاق على عدد من المشروعات في مجالات النقل والكهرباء والزراعة والري والصرف الصحي. كما قام الوفد الوزاري المصري بالتأكيد على أهمية زيادة الاستثمارات الصينية في مصر إلى المستوى الذي يرقى إلى علاقات التعاون والصداقة التاريخية بين البلدين، خاصة مع وفرة فرص الاستثمار في المجالات التي يحظى فيها الجانب الصيني بميزات تنافسية ومع جهود الحكومة المصرية حالياً في تقديم التسهيلات لتحفيز المستثمرين من خلال قانون الاستثمار الجديد.
وأكد الجانب الصيني على أهمية مصر كشريك محوري في المنطقة، وأمّن على أهمية رفع مستوى التعاون إلى الشراكة الإستراتيجية مع التأكيد على دعم الحكومة لزيادة الاستثمارات الصينية في مصر نظراً لإتساع السوق المصري وقدرته على إستيعاب عدداً كبيرا من الشركات الصينية التي تعمل في مختلف المجالات إضافة إلى إمكانية الإمتداد إلى السوق الافريقية وكذلك السوق الأوروبية من خلال الاستفادة من إتفاقيات التجارة الموقعة بين مصر ودول القارتين. وقد دعت الأهواني وزير التجارة الصيني إلى حضور مؤتمر مارس حول مصر المستقبل وأعربت عن تطلعها إلى تمثيل الصين في المؤتمر على أعلى مستوى.
ومن ناحية  أخرى تم عقد عدداً من اللقاءات بين السيدة وزيرة التعاون الدولي والسيد وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع الشركات الصينية الراغبة في الاستثمار في مصر، وقد شهدت اللقاءات إقبالاً كبيرا من قبل الجانب الصيني، حيث توافد ممثلو الشركات العاملة في مجالات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبنية التحتية، والتشييد والبناء، والزراعة والمعدات الزراعية، والموانئ واللوجستيات، وبناء مصانع الأسمنت، والبتروكيماويات، والتعدين، والطاقة المتجددة ومحطات الكهرباء، والمطارات وصيانة الطرق، والصرف الصحي وحفر الآبار، وغيرها من مشروعات البنية الأساسية.